بتكليفات رئاسية.. تسوية مستحقات شركاء البترول بالكامل بنهاية يونيو 2026
السبت، 21 مارس 2026 01:39 م
وزارة البترول والثروة المعدنية
أعلن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، الانتهاء من تسوية وسداد جميع مستحقات شركاء الاستثمار في إنتاج البترول والغاز بنهاية يونيو المقبل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في سداد مستحقات الشركاء، بما يدعم مناخ الثقة ويحفز ضخ استثمارات جديدة لزيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.
انخفاض كبير في حجم المستحقات المتراكمة
وأوضح الوزير أن الوزارة نجحت في خفض مستحقات الشركاء تدريجيًا من نحو 6.1 مليار دولار في 30 يونيو 2024 إلى حوالي 1.3 مليار دولار حاليًا، مع وضع خطة واضحة للانتهاء الكامل من هذه المستحقات بحلول 30 يونيو 2026، بالتوازي مع الالتزام المنتظم بسداد الفاتورة الشهرية دون تأخير.
إجراءات تحفيزية وتعاون حكومي لدعم القطاع
وأشار إلى أن وزارة البترول كثفت جهودها منذ النصف الثاني من عام 2024، عبر تطبيق حزمة من الإجراءات التحفيزية التي ساهمت في تقليص المستحقات المتراكمة، إلى جانب العمل بشكل متكامل مع مؤسسات الدولة، خاصة البنك المركزي المصري ووزارة المالية، لمعالجة هذا الملف الحيوي، بدعم ومتابعة مستمرة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.
احتواء تراجع الإنتاج واستعادة النشاط الاستثماري
وأكد بدوي أن انتظام سداد المستحقات، إلى جانب الحوافز المقدمة، ساهم في احتواء تراجع الإنتاج الذي شهدته الفترة الماضية نتيجة تباطؤ الاستثمارات منذ العام المالي 2021/2022، موضحًا أن هذه الجهود أعادت تنشيط أعمال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول البترولية.
خطة طموحة لزيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد
وكشف الوزير عن تنفيذ خطة طموحة لزيادة الإنتاج المحلي، تتضمن حفر نحو 101 بئر استكشافية للبترول والغاز خلال عام 2026، ضمن برنامج خمسى يستهدف حفر أكثر من 480 بئرًا في مختلف المناطق البترولية، بالتوازي مع تسريع خطط تنمية الحقول الحالية.
استثمارات عالمية تعكس استعادة الثقة في السوق المصري
وأشار إلى أن استعادة الثقة مع الشركاء الدوليين دفعت كبرى الشركات العالمية إلى التوسع في استثماراتها داخل مصر خلال السنوات المقبلة، حيث أعلنت شركة "إيني" الإيطالية ضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار، و"بي بي" البريطانية بنحو 5 مليارات دولار، و"أركيوس" الإماراتية بنحو 2 مليار دولار.
كما لفت إلى استمرار شركة "شل" في تعزيز استثماراتها في البحث عن الغاز بالبحر المتوسط، إلى جانب توسع شركة "أباتشي" في أنشطة إنتاج الزيت الخام والغاز بالصحراء الغربية، حيث تتجاوز استثماراتها 4 مليارات دولار، مع زيادة مناطق البحث والاستكشاف خلال العام الماضي.
الرابط المختصر
آخبار تهمك
5 أخطاء تزيد استهلاك البنزين في السيارة.. تجنبها لتوفير الوقود وخفض المصروفات
27 يونيو 2026 04:00 ص
رغم تراجع الدولار.. شعبة المحمول تكشف سبب ارتفاع أسعار الموبايلات 15% | خاص
26 يونيو 2026 04:28 م
الأكثر قراءة
-
طلاب هندسة قسم الاتصالات والالكترونيات بجامعة cic الكندية يطورون ريبورت ذكيا لدعم الكوادر الطبية وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى
-
طالب بزراعة أسوان يطوّر تقنية اقتصادية لتحويل قش القمح إلى علف عالي البروتين وابتكار منظومة تغذية متكاملة
-
وزير الشباب والرياضة يهنئ منتخب مصر بعد التأهل التاريخي إلى دور الـ32 بكأس العالم 2026
-
بحضور وزيرة الثقافة.. إفتتاح غرام في الكرنك على مسرح البالون الخميس المقبل
-
موعد مباراة منتخب مصر القادمة بعد التعادل مع إيران في كأس العالم 2026
-
اكتمال تأهل 28 منتخبًا إلى دور الـ32 في كأس العالم 2026.. مصر تواصل الحلم
-
منتخب مصر يساهم في تأهل السنغال إلى دور الـ32 بكأس العالم 2026
-
"لا أعرف كيف أصف سعادتي".. زيزو يعلق بعد تأهل مصر إلى دور الـ32 بكأس العالم 2026
-
أول تعليق من مصطفى شوبير بعد تأهل منتخب مصر لدور الـ32 بكأس العالم
-
حسام حسن: فارق الأهداف حرمنا من الصدارة.. ومنتخب مصر يمتلك أسوداً لا يخشون أي منافس
1 طلاب معهد طيبة العالي للتكنولوجيا والمعلومات يطلقون منصة اشراق الرقمية المتكاملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي
-
«شفاء وابتسامة».. قافلة طبية شاملة لطلاب صيدلة جامعة سفنكس تخدم مئات الأسر بقرية الشيخ راجح بأسيوط
-
نجوم الفن يحتفلون بتأهل المنتخب المصري لدور 32
-
طلاب المعهد العالي للحاسب الآلي KMA يطورون منصة إلكترونية تربط المرضى بالأطباء وفقًا للتخصص الطبي والموقع الجغرافي
-
طلاب Group 2A بصيدلة MTI يطلقون منصة "ألف يوم وعافية" لدعم صحة الأم والطفل خلال أول 1000 يوم من الحياة
-
طلاب بالمعهد العالي للحاسب الآلي بدمياط يطورون نظاما ذكيا لمتابعة تحليل البيانات الصحية الشخصية
أكثر الكلمات انتشاراً