مدبولي: توجيهات رئاسية بإعداد استراتيجية واضحة لمراكز البيانات لتعزيز مكانة مصر الرقمية
الأحد، 24 مايو 2026 06:53 م
اجتماع تنظيم إنشاء مراكز البيانات
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد استراتيجية وطنية واضحة المعالم لتنظيم إنشاء مراكز البيانات، بمشاركة مختلف الوزارات والجهات المعنية، في ظل الأهمية المتزايدة التي تمثلها مراكز البيانات عالميًا ودورها المحوري في دعم الاقتصاد الرقمي والخدمات التكنولوجية.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء اليوم؛ لمتابعة خطوات إعداد الاستراتيجية الوطنية لتنظيم إنشاء مراكز البيانات، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين بملف الاتصالات والطاقة والإسكان والمالية.
وأشار مدبولي، خلال الاجتماع، إلى أن إنشاء مراكز البيانات يرتبط بشكل وثيق بتوافر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها، موضحًا أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أعدت حصرًا بأماكن توافر مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة التي يمكن إقامة مراكز البيانات في نطاقها.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إعداد إطار تنظيمي وتشغيلي متكامل لقطاع مراكز البيانات، بما يسهم في جذب الاستثمارات وتعظيم الاستفادة من المقومات التي تمتلكها الدولة المصرية في هذا المجال.
خطة لتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للبيانات
وخلال الاجتماع، استعرض المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أبرز ملامح رؤية الوزارة لتنمية قطاع مراكز البيانات والحوسبة السحابية، والتي تستهدف تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي ودولي لحركة البيانات والخدمات الرقمية، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية.
وأوضح الوزير أن الرؤية تعتمد على الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر وشبكة الكابلات البحرية الدولية، إلى جانب جذب استثمارات لإنشاء مراكز بيانات ضخمة لخدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، فضلًا عن دعم السيادة الرقمية وتوطين البيانات وزيادة صادرات الخدمات الرقمية.
كما استعرض الوزير المشروعات القائمة لمراكز البيانات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى المشروعات الجاري تنفيذها وأخرى لا تزال قيد الدراسة، مؤكدًا وجود مفاوضات متقدمة مع عدد من كبرى الشركات المحلية والعالمية لإنشاء مراكز بيانات داخل مصر.
وأكد أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين وزارة الاتصالات والوزارات والجهات المختلفة لضمان تنفيذ استراتيجية متكاملة تحقق أهداف الدولة في هذا القطاع الحيوي.
تجهيز مواقع جديدة بالتعاون بين الكهرباء والإسكان
من جانبه، استعرض المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رؤية الوزارة الخاصة بتجهيز مواقع مقترحة لإقامة مراكز البيانات، موضحًا آليات التعاقد المقترحة والأسعار المبدئية لتوفير الطاقة اللازمة لتلك المشروعات.
فيما أوضحت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية مع الجهات المعنية لاختيار عدد من المواقع المناسبة داخل المدن الجديدة لإقامة مراكز البيانات، وفقًا لمعايير محددة تضمن جاهزية تلك المواقع لاستقبال الاستثمارات.
وأكدت وزيرة الإسكان استعداد الوزارة الكامل للتعاون في تنفيذ هذه المشروعات، لما تمثله من أهمية اقتصادية وتنموية للدولة.
الرابط المختصر
آخبار تهمك
اعرف أماكن الوحدات وموعد سحب الكراسات.. طرح 314 شقة جديدة للمواطنين
15 يونيو 2026 09:00 ص
أخطاء بسيطة ترفع فاتورة المياه دون أن يشعر المواطن.. 6 عادات يومية تزيد الاستهلاك
15 يونيو 2026 08:00 ص
الأكثر قراءة
-
طلاب صيدلة MTI يطلقون أول منصة رقمية لتركيبات جلدية
-
طلاب بمعهد MCI يطورون مشروعًا لتحويل بيانات التجارة الإلكترونية إلى قرارات ذكية تدعم نمو المبيعات
-
طلاب بجامعة طنطا يطورون منصة ذكية لاستعادة المفقودات
-
طلاب بجامعة شرق بورسعيد يبتكرون عجانًا ذكيًا لتحسين كفاءة الإنتاج بالمخابز والمصانع
-
طلاب بزراعة القاهرة يطورون تقنية مبتكرة لتعقيم الألبان باستخدام الأشعة فوق البنفسجية
-
مصر تبحث عن إنجاز تاريخي أمام بلجيكا في افتتاح مشوار كأس العالم 2026
-
مواعيد مباريات اليوم الإثنين في كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة
-
خاص | 4 رسائل من حسام حسن للاعبي مصر في الليلة الأخيرة قبل مواجهة بلجيكا بكأس العالم
-
أزمة مفاجئة تضرب أوروجواي قبل مواجهة السعودية في كأس العالم
-
حسني عبد ربه يتنازل عن 600 ألف جنيه دعما للإسماعيلي
أكثر الكلمات انتشاراً