الخميس، 25 يونيو 2026

07:00 م

مدبولي يتابع مشروعات القليوبية: إنجاز 702 مشروع ضمن المرحلة الأولى من "حياة كريمة"

الخميس، 25 يونيو 2026 05:50 م

اجتماع حكومي لاستعراض مشروعات التنمية والخدمات بالقليوبية

اجتماع حكومي لاستعراض مشروعات التنمية والخدمات بالقليوبية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية المتابعة المستمرة للمشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها بمحافظة القليوبية، بما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين وتعزيز جهود التنمية الشاملة، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالارتقاء بمستوى الخدمات والبنية الأساسية في مختلف المحافظات.

اجتماع حكومي لاستعراض مشروعات التنمية والخدمات بالقليوبية

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القليوبية، ومستهدفات العمل خلال المرحلة المقبلة، بحضور الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية.

وخلال الاجتماع، استعرض محافظ القليوبية الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية للعام المالي 2025/2026، وما تم تنفيذه من مشروعات استكمال وإحلال وتجديد ومشروعات جديدة في عدد من القطاعات الحيوية، من بينها التنمية الحضرية والريفية، والتنمية الاقتصادية المحلية، وتحسين البيئة، ودعم الخدمات المحلية والمجتمعية، بالإضافة إلى مشروعات الطرق والنقل.

702 مشروع مكتمل ضمن المرحلة الأولى من "حياة كريمة"

وأكد المحافظ أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمركز شبين القناطر حققت معدلات إنجاز مرتفعة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 702 مشروع من إجمالي 703 مشروعات مستهدفة، بتكلفة تجاوزت 7 مليارات جنيه.

وأوضح أنه تم بالفعل استلام 639 مشروعًا، بينما يجري استكمال إجراءات استلام المشروعات المتبقية تمهيدًا لدخولها الخدمة، بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في القرى المستهدفة.

كما استعرض الاستعدادات الخاصة بإطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية، والتي من المقرر تنفيذها في قرى مراكز طوخ وقليوب والخانكة.

129 فرصة استثمارية جديدة لجذب المستثمرين

وفيما يتعلق بملف الاستثمار، أشار محافظ القليوبية إلى حصر 129 فرصة استثمارية متميزة وطرحها عبر خريطة مصر الاستثمارية، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات وتعظيم الاستفادة من الأصول غير المستغلة.

وأوضح أن الفرص المطروحة تشمل أراضي ومواقع متميزة في بنها وشبرا والقناطر الخيرية وعدد من المناطق الأخرى، بما يتيح إقامة مشروعات سياحية وتجارية وإدارية وترفيهية وسكنية تدعم الاقتصاد المحلي وتوفر فرص عمل جديدة.

وأكد المحافظ وجود اهتمام من عدد من المستثمرين بهذه الفرص، مع استمرار العمل على إعداد رؤية متكاملة لتعزيز مناخ الاستثمار بالمحافظة.

إنجاز 94.7% في ملف التصالح على مخالفات البناء

واستعرض الاجتماع ما تحقق في ملف التصالح على مخالفات البناء، حيث بلغ إجمالي الطلبات المقدمة منذ تطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023 نحو 163 ألفًا و518 طلبًا، تم البت في 154 ألفًا و847 طلبًا منها، بنسبة إنجاز بلغت 94.7%.

وأشار المحافظ إلى استمرار العمل على إنهاء الطلبات المتبقية، مع عقد اجتماعات دورية لمتابعة الموقف التنفيذي وتذليل أي معوقات، تنفيذًا لتوجيهات الدولة بتيسير الإجراءات على المواطنين وتسريع دورة العمل.

تقدم كبير في تقنين أراضي الدولة ورصد المتغيرات المكانية

وفي ملف تقنين أراضي أملاك الدولة، أوضح المحافظ أن عدد الطلبات المقدمة بلغ 2717 طلبًا، وتم تحرير العقود لـ2046 طلبًا، فيما بلغت نسبة الإنجاز الإجمالية أكثر من 92%.

كما أشار إلى تحقيق نسبة إنجاز بلغت 97.1% في منظومة رصد المتغيرات المكانية، مع استمرار تحديث قواعد البيانات وتعزيز التنسيق بين الجهات المختلفة لرصد وإزالة أي مخالفات في مهدها.

جهود مستمرة لتنظيم المحال العامة

وأكد المحافظ أن المحافظة تواصل جهودها لتوفيق أوضاع المحال العامة، حيث تم حصر أكثر من 29 ألف محل مرخص ونحو 19 ألف محل غير مرخص، مع إنشاء مراكز متخصصة لتراخيص المحال على مستوى المدن والأحياء، وتكثيف حملات التفتيش والتوعية لتسهيل إجراءات الترخيص والقضاء على ظاهرة المحال غير المرخصة.

طفرة في النقل والصحة والتحول الرقمي

وأشار المحافظ إلى أن القليوبية شهدت طفرة تنموية في العديد من القطاعات الحيوية، من بينها النقل الجماعي وشبكات الطرق، بما يسهم في تسهيل حركة المواطنين وتحسين الربط بين المدن والمراكز.

كما استعرض الجهود المبذولة لتطوير المنظومة الصحية من خلال إنشاء وتطوير عدد من المنشآت الطبية، إلى جانب تنفيذ مشروعات للتحول الرقمي وتبسيط الإجراءات الحكومية، بما ييسر حصول المواطنين على الخدمات المختلفة.

دعم الأمن الغذائي وتطوير منظومة تخزين القمح

وفي إطار دعم الأمن الغذائي، أوضح المحافظ أنه تم تجهيز وتشغيل 11 موقع تخزين و5 صوامع رئيسية بسعة إجمالية تصل إلى 327 ألف طن لاستيعاب محصول القمح خلال موسم توريد 2026، مع تطبيق إجراءات حوكمة متكاملة للحد من الفاقد وتحقيق أعلى كفاءة في إدارة المنظومة.

القليوبية الأولى جمهوريًا في إزالة التعديات

كما استعرض المحافظ جهود مواجهة التعديات والبناء المخالف، مشيرًا إلى إزالة 44 حالة تعدٍ ومخالفة بناء مؤخرًا على مساحة تجاوزت 6 آلاف متر مربع.

وأكد أن المحافظة حققت المركز الأول على مستوى الجمهورية خلال الموجة الـ28 لإزالة التعديات بنسبة إنجاز بلغت 100%، بفضل التعامل الفوري والحاسم مع مختلف أشكال التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة.

182 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحي و33 مشروعًا تعليميا

وفي قطاع المرافق، أوضح المحافظ أنه تم تنفيذ 182 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحي خلال الفترة من 2014 إلى 2025، من بينها 29 مشروعًا لمياه الشرب و153 مشروعًا للصرف الصحي، بما ساهم في تحسين الخدمات المقدمة لنحو 4.9 مليون مواطن.

وأشار إلى ارتفاع نسبة تغطية الصرف الصحي بالقرى من 16.9% عام 2014 إلى 80% حاليًا، مع استهداف الوصول إلى 90% خلال الفترة المقبلة.

كما استعرض إنجازات قطاع التعليم، والتي تضمنت تنفيذ 33 مشروعًا لإنشاء وإحلال وتوسعة المدارس بتكلفة بلغت 186 مليون جنيه، بهدف خفض كثافات الفصول وتحسين البيئة التعليمية.

تطوير منظومة الشكاوى وتعزيز التواصل مع المواطنين

واختتم المحافظ عرضه بالإشارة إلى تطوير منظومة الشكاوى الإلكترونية بالمحافظة، التي تلقت ما يقرب من 5 آلاف شكوى منذ إنشائها في أغسطس 2025، وتم التعامل معها وفق الإجراءات المعتمدة، بما يسهم في تعزيز التواصل مع المواطنين وسرعة الاستجابة لمطالبهم.

كما استعرض عددًا من الصور التي توثق مشروعات التطوير ورفع الكفاءة التي شهدتها مختلف مدن ومراكز المحافظة خلال الفترة الماضية.

الرابط المختصر

search