الأحد، 28 يونيو 2026

12:41 ص

طالبات آداب عين شمس يناقشون مستقبل الرعاية الصحية بالتحول الرقمي

السبت، 27 يونيو 2026 11:18 م

طلاب آداب عين شمس

طلاب آداب عين شمس

شهد قسم علم الاجتماع بكلية الآداب  جامعة عين شمس، عرضًا مميزًا لمشروع تخرج بعنوان: "انعكاسات التحول الرقمي على المجال الطبي في مصر: دراسة سوسيولوجية مقارنة على عينة من المؤسسات الطبية الخاصة بمحافظة القاهرة".

الدراسة التي قدمها طلاب الفرقة الرابعة جاءت استجابةً للتطورات المتسارعة في القطاع الصحي، وسعت إلى رصد تأثير التحول الرقمي على أداء المؤسسات الطبية وجودة الخدمات الصحية من منظور سوسيولوجي. 

وقد اعتمد الفريق على دراسة ميدانية لآراء الأطباء والممرضين داخل عدد من المؤسسات الطبية الخاصة بالقاهرة.وكشفت النتائج أن التحول الرقمي أصبح عنصرًا رئيسيًا في تطوير المنظومة الصحية، حيث أسهم في رفع كفاءة الأداء، تحسين جودة الخدمات، تسريع إجراءات تقديم الرعاية، وزيادة دقة التشخيص، بما انعكس إيجابًا على رضا المرضى. 

وأكدت الدراسة أن نجاح هذه الخطوة يرتبط بتوافر البنية التحتية المناسبة، واستمرار التدريب والدعم الفني للعاملين.

قاد المشروع الطالبة شروق رأفت أحمد، وشارك فيه: حبيبة سيد، ابتهال مصطفى، آلاء سامي، إيمان محمد، شروق أحمد، شروق أشرف، تقى أحمد، مارتينا أشرف، مريم سعيد، آية عماد، سجدة سيد. 

وجاء تحت إشراف الدكتورة جهاد عبد الوهاب مدرس علم الاجتماع، التي كان لتوجيهاتها العلمية بالغ الأثر في إنجاز هذا العمل البحثي.

ويؤكد هذا المشروع أن التحول الرقمي لم يعد مجرد استخدام للتكنولوجيا، بل يمثل خطوة استراتيجية نحو بناء منظومة صحية أكثر كفاءة واستدامة، قادرة على مواكبة متطلبات المستقبل وتحسين جودة حياة المواطنين.

الرابط المختصر

search