الأحد، 28 يونيو 2026

12:34 ص

طلاب آداب عين شمس يدرسون الحسد الرقمي لدى جيل زيد

السبت، 27 يونيو 2026 11:20 م

طلاب آداب عين شمس

طلاب آداب عين شمس

في إطار الأنشطة البحثية بقسم علم الاجتماع كلية الآداب، جامعة عين شمس، وتحت إشراف الدكتورة جهاد عبدالوهاب، أنجز فريق من طلاب القسم بحثًا بعنوان: "الحسد الرقمي لدى شباب جيل زيد في المجتمع المصري".

تناول البحث إحدى الظواهر الاجتماعية المعاصرة المرتبطة بالاستخدام المتزايد لمنصات التواصل الاجتماعي، وسعى إلى فهم العلاقة بين هذه الوسائل وظاهرة الحسد الرقمي، من خلال دراسة تأثير المقارنة الاجتماعية وعرض الإنجازات والحياة الشخصية عبر المنصات الرقمية.

اعتمد الفريق على عدد من الأطر النظرية مثل نظرية المقارنة الاجتماعية، نظرية الحرمان النسبي، إضافة إلى المنظورين البنائي الوظيفي والتفاعلي الرمزي، مع الاستفادة من تفسير الدكتور جمال حمدان لبعض المعتقدات المرتبطة بالعين والحسد في المجتمع المصري.


وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، طبق الباحثون استبيانًا على 131 مشاركًا من شباب جيل زيد بمحافظة القاهرة.


وكشفت النتائج أن غالبية المشاركين يمارسون المقارنة الاجتماعية عبر وسائل التواصل، وأن نسبة كبيرة منهم تنظر إلى نجاح الآخرين باعتباره دافعًا للتطوير الذاتي أكثر من كونه مصدرًا للإحباط.


كما أظهرت النتائج وجود علاقة واضحة بين كثافة استخدام المنصات وزيادة الشعور بالحسد، مع تصدر تطبيق إنستغرام كأكثر المنصات إثارة للمقارنة الاجتماعية.

كما أبرزت الدراسة فجوة بين المعتقدات المعلنة والسلوك الفعلي؛ إذ يتجنب عدد كبير من المشاركين نشر إنجازاتهم خوفًا من العين، رغم رفضهم المعلن لبعض المعتقدات الشعبية المرتبطة بالحسد.

وأشارت النتائج إلى تأثير الحسد الرقمي في الثقة الاجتماعية والتعاون بين الشباب.

ويخلص البحث إلى أن الحسد لم يختفِ مع التطور التكنولوجي، بل اتخذ أشكالًا جديدة في البيئة الرقمية، مؤكدًا أهمية تعزيز الوعي بالاستخدام الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي والحد من آثار المقارنة الاجتماعية السلبية.

قاد فريق البحث الطلاب: يوسف شريف أبوالمجد، عمر أحمد محمد، حسن يسري حسن، هبة الله خالد مصطفى، فاطمة محمود محمد، إسراء عصام، جيهان رضا أحمد، فرح أشرف، ابتهال عصام، روضة عمرو، بسملة حسن إبراهيم، منة الله حسني حسن.

الرابط المختصر

search