طلاب الهندسة الزراعية يبتكرون مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام تقنية التحفيز الضوئي
الثلاثاء، 26 مايو 2026 07:19 م
الفريق البحثى للمشروع
نجح فريق من طلاب كلية الزراعة جامعة القاهرة، بقسم الهندسة الزراعية في تنفيذ مشروع بحثي مبتكر لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام تقنية الـ Photocatalyst أو التحفيز الضوئي، في خطوة تستهدف دعم توجهات الدولة نحو التوسع في استخدام مصادر الطاقة النظيفة وتحقيق التنمية المستدامة.
وجاء تنفيذ المشروع في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها مصر في مجالي الطاقة والموارد المائية، إلى جانب الحاجة الملحة إلى إيجاد حلول علمية للاستفادة من مصادر المياه غير التقليدية، وعلى رأسها مياه الصرف الزراعي، وإعادة توظيفها في تطبيقات صناعية وبيئية حديثة.
تقنيات حديثة لتحسين كفاءة إنتاج الطاقة
واعتمد المشروع على استخدام مواد محفزة ضوئيًا للمساعدة في رفع كفاءة إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث أجرى الفريق عددًا من التحاليل والاختبارات المعملية باستخدام أجهزة متخصصة لدراسة خواص المواد المستخدمة ومدى كفاءتها في عمليات التحفيز وإنتاج الطاقة.
وأكد الطلاب أن المشروع يمثل نموذجًا علميًا يجمع بين التكنولوجيا الحديثة والحلول البيئية المستدامة، خاصة مع الاهتمام العالمي المتزايد بالهيدروجين الأخضر باعتباره أحد أهم مصادر الطاقة المستقبلية الصديقة للبيئة.
الهيدروجين الأخضر.. وقود المستقبل
وأوضح الفريق أن الهيدروجين الأخضر يمتلك أهمية كبيرة في العديد من القطاعات الحيوية، إذ يمكن استخدامه في تشغيل المصانع وتوليد الكهرباء وتشغيل السيارات ووسائل النقل المختلفة، فضلًا عن دخوله في العديد من الصناعات الحديثة، وهو ما يجعله بديلًا واعدًا للوقود الأحفوري التقليدي، ويسهم في خفض الانبعاثات الضارة والحفاظ على البيئة.
وأشار الطلاب إلى أن المشروع لم يقتصر فقط على إنتاج الطاقة النظيفة، بل سعى أيضًا إلى تقليل التكلفة الاقتصادية من خلال الاستفادة من قشر البيض كأحد المكونات الداخلة في تحضير المواد المستخدمة في عملية التحفيز الضوئي، بما يحقق إعادة تدوير للمخلفات والاستفادة منها بصورة اقتصادية وصديقة للبيئة.
دمج بين معالجة المياه والطاقة المتجددة
وأكد أعضاء الفريق أن المشروع يهدف إلى تحقيق استفادة مزدوجة من خلال المساهمة في معالجة أزمة الطاقة من جهة، والاستفادة من مياه الصرف الزراعي باعتبارها موردًا مائيًا غير تقليدي من جهة أخرى، بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.
ويضم الفريق الطلاب:
عبدالله إيهاب
يوسف ضياء
محمد أشرف
أميرة إبراهيم
سلمى نشأت
إيمان عبدالعليم
فاطمة حجاجي
وجرى تنفيذ المشروع تحت إشراف الدكتور حسن عبداللطيف الشيمي، الذي تابع مراحل إعداد الدراسة والتجارب المعملية المختلفة للوصول إلى النتائج النهائية للمشروع.
الرابط المختصر
آخبار تهمك
بنك إنجلترا يثبت الفائدة عند 3.75% وسط تراجع النفط ومخاوف التضخم
18 يونيو 2026 03:32 م
هل الحروب العالمية وراء تحركات أسعار الأسماك في مصر؟ رئيس الغرفة يجيب | خاص
18 يونيو 2026 03:05 م
الأكثر قراءة
-
طلاب بأكاديمية بدر يرصدون دور الأنظمة الإلكترونية في تسريع ودقة إصدار تقارير المراجعة الخارجية
-
طلاب بجامعة عين شمس يطورون حقيبة إلكترونية تفاعلية لتدريس تقنيات الرسومات التعليمية
-
استعلم الآن.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي في 3 محافظات (الرابط الرسمي)
-
مشروع بحثي يرصد دور التقنيات الحديثة في تطوير نظم الرقابة داخل الشركات
-
طلاب بجامعة طنطا يطورون منصة ذكية لتأهيل الباحثين عن العمل وتسهيل التوظيف
-
من هاني شاكر إلى محمد مرزبان.. 2026 يكتب فصول الوداع الأصعب لنجوم الفن
-
الحكم الإماراتي عمر العلي حكمًا لمباراة مصر ونيوزيلندا بكأس العالم
-
اتحاد «شباب يدير شباب» يفتح باب الانضمام للموسم الثامن
-
لأسباب صحية.. المحكمة العسكرية اللبنانية تدرس إخلاء سبيل فضل شاكر
-
ضبط 260 كجم لحوم فاسدة في حملة مكبرة بسوهاج
أكثر الكلمات انتشاراً