الخميس، 18 يونيو 2026

04:55 م

نجاح طلاب التكنولوجيا الحيوية بجامعة القاهرة في تقديم علاج لسرطان الكبد باستخدام الكركم

الجمعة، 29 مايو 2026 10:08 ص

المصري الآن

فريق قسم التكنولوجيا الحيوية بالقاهرة

فريق قسم التكنولوجيا الحيوية بالقاهرة

نجح طلاب قسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة القاهرة، في دراسة جديدة لعلاج سرطان الكبد، من خلال مشروع تخرجهم، والذي يساعد على علاج كانسر الكبد باستخدام  الكركمين وهي المادة الفعالة في الكركم.

في إطار دعم البحث العلمي وتشجيع المشروعات التطبيقية، شهدت كلية التكنولوجيا الحيوية جامعة القاهرة، مناقشة مشروع تخرج مميز لطلاب الكلية، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أيمن يحيى أمين، عميد الكلية، والأستاذ الدكتور سيد عبدالقادر فايد، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب.

واهتم المشروع بدراسة تأثير الكركمين والباكليتكسل على خلايا سرطان الكبد البشرية داخل المعمل، بهدف التعرف على مدى قدرتها على تقليل نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موت الخلايا المبرمج (apoptosis)، بالإضافة إلى متابعة بعض الجينات المهمة المرتبطة بسرطان الكبد مثل miRNA-125b و p53.

وأظهرت النتائج وجود تأثير واعد للكركمين كمادة طبيعية مضادة للخلايا السرطانية، حيث ساهم في تقليل نشاط الخلايا السرطانية وتحفيز apoptosis، مما يدعم إمكانية الاستفادة منه مستقبلًا بجانب العلاجات الكيميائية التقليدية لتقليل toxicity وتحسين كفاءة العلاج.

ويؤكد المشروع أهمية الاتجاه نحو استخدام المواد الطبيعية في الأبحاث الطبية الحديثة، وفتح آفاق جديدة لتطوير طرق علاجية أكثر أمانًا وفعالية لمرضى سرطان الكبد، في ظل التطور المستمر بمجال التكنولوجيا الحيوية والأبحاث الدوائية.

وقد تم تنفيذ المشروع تحت إشراف الدكتورة مي عادل التراس، بمشاركة الطلاب:

شاهندة سيد علي

فاطمة ياسر احمد 

جني محمد عبدالنبي

زينة أحمد سيد

ملك شعراوي مصطفى

كما وجّه الطلاب الشكر لإدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس، وللدكتور علي فهمي، رئيس قطاع البحوث السابق بالشركة المصرية للأمصال واللقاحات، على ما قدموه من دعم علمي وأكاديمي خلال فترة تنفيذ المشروع، مؤكدين أن التجربة ساهمت بشكل كبير في تنمية مهاراتهم البحثية والعملية داخل المعمل، وإعدادهم بصورة أفضل لسوق العمل والبحث.

الرابط المختصر

search