الأربعاء، 24 يونيو 2026

05:34 م

البورصة المصرية تفقد 2.6 مليار جنيه من قيمتها السوقية بمنتصف تعاملات اليوم

الأربعاء، 24 يونيو 2026 03:05 م

إبراهيم السعيد

أرشيفية

أرشيفية

شهدت البورصة المصرية تراجعًا في القيمة السوقية للأسهم المقيدة خلال منتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026، بعدما فقدت نحو 2.6 مليار جنيه، وسط تحركات متباينة للمؤشرات الرئيسية وحالة من الحذر والترقب بين المستثمرين تجاه اتجاهات السوق خلال الفترة المقبلة.

أداء المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية

وجاءت التراجعات في ظل ضغوط بيعية على عدد من الأسهم القيادية، وهو ما انعكس على أداء المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30، الذي انخفض بنسبة 0.08% ليسجل مستوى 51,727 نقطة، مع استمرار متابعة المستثمرين لتحركات الأسهم الكبرى وتأثير المتغيرات الاقتصادية على التداولات.

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة

كما سجل مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان انخفاضًا بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 15,585 نقطة، بينما تمكن مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا من مخالفة الاتجاه العام للسوق، محققًا ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 21,326 نقطة، بدعم من الأداء الإيجابي لبعض الأسهم المتوسطة والصغيرة.

ويأتي أداء السوق خلال جلسة اليوم بالتزامن مع استعدادات البورصة المصرية لتفعيل آلية الشورت سيلينج (بيع الأوراق المالية المقترضة)، والتي تعد من الأدوات الاستثمارية الجديدة التي تستهدف زيادة مرونة التداول وتوفير فرص إضافية أمام المستثمرين.

وفي هذا الإطار، عقدت الهيئة العامة للرقابة المالية جلسة نقاشية لمتابعة الاستعدادات النهائية لتطبيق الآلية، بمشاركة قيادات الهيئة والبورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، إلى جانب ممثلي شركات السمسرة وعدد من الجهات العاملة في سوق رأس المال.

وتسعى الجهات المسؤولة من خلال تطبيق آلية الشورت سيلينج إلى تطوير أدوات السوق وزيادة كفاءة التداول، بما يدعم جذب مزيد من الاستثمارات وتعزيز تنافسية البورصة المصرية.

ويترقب المتعاملون خلال الفترة المقبلة تأثير هذه الخطوة على أحجام التداول وحركة الأسهم، خاصة مع استمرار متابعة التطورات الاقتصادية ومستويات السيولة داخل السوق.

الرابط المختصر

search