الأربعاء، 24 يونيو 2026

06:53 م

البورصة المصرية تخسر 463 مليون جنيه بنهاية تعاملات الأربعاء وسط تراجع جماعي للمؤشرات

الأربعاء، 24 يونيو 2026 04:21 م

إبراهيم السعيد

البورصة

البورصة

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026 على تراجع في القيمة السوقية للأسهم المقيدة، بعدما فقدت نحو 463 مليون جنيه، في ظل استمرار حالة الحذر والترقب بين المستثمرين بشأن تحركات السوق خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع ضغوط بيعية من جانب المستثمرين المصريين.

مؤشرات البورصة

وسجلت مؤشرات البورصة أداءً سلبيًا في ختام الجلسة، حيث تراجع المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.11% ليغلق عند مستوى 51,710 نقطة، متأثرًا بعمليات بيع طالت عددًا من الأسهم القيادية.

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة

كما انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 15,566 نقطة، بينما تراجع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.03% ليستقر عند 21,317 نقطة، وسط تحركات متباينة للأسهم داخل السوق.

وفي سياق متصل، تترقب السوق تفعيل آلية الشورت سيلينج أو "بيع الأوراق المالية المقترضة"، والتي تعد إحدى الأدوات الاستثمارية التي تتيح للمستثمرين تحقيق أرباح في حال توقع انخفاض أسعار بعض الأسهم.

وتعتمد آلية الشورت سيلينج على قيام المستثمر باقتراض أسهم من مالكها الأصلي ثم بيعها بالسعر الحالي في السوق، على أن يعيد شراءها لاحقًا بسعر أقل في حال تحقق توقعه بانخفاض السعر، ليحقق الربح من فارق السعر بعد خصم تكلفة الاقتراض.

وفي المقابل، إذا ارتفع سعر السهم عكس توقعات المستثمر، يضطر إلى إعادة شراء الأسهم بسعر أعلى، ما يؤدي إلى تحمل خسائر، ثم رد الأسهم إلى مالكها مع سداد تكلفة الاقتراض.

وتمنح هذه الآلية مالك الأسهم "المُقرض" عائدًا مقابل إقراض أسهمه، مع استمرار تمتعه بالمزايا المرتبطة بملكيته للأوراق المالية.

الرابط المختصر

search