الأربعاء، 24 يونيو 2026

08:53 م

الرئيس السيسي يصدق على زيادة المعاشات 15% اعتبارًا من أول يوليو

الأربعاء، 24 يونيو 2026 06:09 م

المعاشات

المعاشات

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قرارًا جمهوريًا يقضي بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من أول يوليو المقبل، في إطار جهود الدولة لتحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنهم.

الزيادة تشمل أصحاب المعاشات ومستحقي معاشات العجز الجزئي والإصابي

وتشمل الزيادة المعاشات المستحقة وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وكذلك المعاشات المقررة بموجب القانون رقم 71 لسنة 1964 بشأن منح المعاشات والمكافآت الاستثنائية.

كما نص القرار على سريان الزيادة بنسبة 15% على معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤدِ إلى إنهاء الخدمة، بالإضافة إلى المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن حزمة الإجراءات الاجتماعية التي تستهدف دعم أصحاب المعاشات والفئات الأكثر احتياجًا، وتعزيز الحماية الاجتماعية وتوفير حياة كريمة لكبار السن.

كما تأتي الزيادة الجديدة بالتزامن مع بدء العمل بالعام المالي 2026-2027، ضمن توجه الدولة لتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية ودعم أصحاب المعاشات في مواجهة الارتفاعات المستمرة في تكاليف المعيشة، بما يسهم في تحسين قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية.


ويستفيد من زيادة المعاشات ملايين المواطنين من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم على مستوى الجمهورية، حيث تُعد الزيادة السنوية إحدى الآليات التي تستهدف الحفاظ على القوة الشرائية لأصحاب المعاشات وتحسين دخولهم، بما ينعكس على مستوى معيشتهم ويعزز الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة.


وتولي الدولة اهتمامًا خاصًا بملف الحماية الاجتماعية خلال السنوات الأخيرة، من خلال التوسع في برامج الدعم النقدي وزيادة المخصصات الموجهة للفئات الأولى بالرعاية، إلى جانب رفع المعاشات والأجور بشكل دوري للتخفيف من الأعباء الاقتصادية على المواطنين.

إقرأ أيضًا: 

مصر تصدر فراولة مجمدة بـ321 مليون دولار.. والمنتج يتصدر صادرات الغذاء

البورصة المصرية تفقد 2.6 مليار جنيه من قيمتها السوقية بمنتصف تعاملات اليوم

الرابط المختصر

search