رسميًا.. رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 8500 جنيه اعتبارًا من يناير 2027
الأحد، 15 نوفمبر 2026 07:04 م
صورة أرشيفية
ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للأجور، وذلك بحضور الدكتور حسين عيسى، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وأحمد كجوك، وزير المالية، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد فريد صالح، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وحسن رداد، وزير العمل، والدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس خالد هاشم، وزير الصناعة.
كما حضر الاجتماع كل من اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمهندس حاتم نبيل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والمستشارة أمل عمّار، رئيس المجلس القومي للمرأة، واللواء المهندس أكرم أحمد الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة سمر الأهدل، نائب وزير الخارجية للتعاون الدوليّ، والدكتور محمد عوض، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
كما شارك في الاجتماع أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والمهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وحسام الشاعر، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لعمال مصر، والمهندس محمد سامي سعد، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، والمهندس علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدكتور أسامة حفيلة، نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين.
وفي بداية الاجتماع، أعرب رئيس مجلس الوزراء عن ترحيبه بحضور هذا الاجتماع الاستثنائي للمجلس القومي للأجور، بعد تشكيله الجديد؛ انطلاقا من الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لملف تحسين مستويات الأجور على مستوى الدولة، مشيرا إلى أن الحكومة بادرت منذ فترة برفع الحد الأدنى للأجور، ولأن القطاع الخاص يستحوذ علي النصيب الأكبر من عدد العاملين على مستوى الدولة، كنت حريصاً على حضور هذا الاجتماع، للعمل على الالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، ووجهت وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية بذلك، وخاصة أن هناك توجيهات من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحسين دخول المواطنين على مستوى الجمهورية.
وخلال الاجتماع، استعرض وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية تشكيل المجلس القومي للأجور في ضوء قانون العمل الجديد (رقم 14 لسنة 2025)، مشيرا إلى أن المادة (101) نظمت تشكيل المجلس القومي للأجور، على أساس التمثيل الثلاثي للحكومة ومنظمات أصحاب الأعمال، والمنظمات العمالية، برئاسة الوزير المعني بشئون التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارات: العمل، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعي، والصناعة، كما يضم المجلس القومي للمرأة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.
كما يضم المجلس القومي للأجور ستة أعضاء يمثلون منظمات أصحاب الأعمال، يتم اختيارهم من المنظمات الأكثر تمثيلا، من حيث العضوية، بالإضافة إلى ستة أعضاء يمثلون المنظمات النقابية العمالية المعنية الأكثر تمثيلا للعمال، ترشحهم منظماتهم، على أن يراعى تمثيل جميع مستويات المنظمات النقابية المعنية.
وخلال الاجتماع، قدم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية عرضا تناول خلاله أبرز مؤشرات سوق العمل في مصر، مشيرا في ضوء ذلك إلى تطور معدلات المشاركة في الأنشطة الاقتصادية؛ حيث تظهر تلك المؤشرات تعافي معدلات المشاركة خلال السنوات الأخيرة بعد تراجعها حتى عام 2020، مع استمرار الفجوة بين معدلات مشاركة الذكور والإناث في النشاط الاقتصادي، رغم التحسن النسبي في مشاركة الإناث خلال السنوات الأخيرة.
كما تطرق وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى معدلات التشغيل، موضحا أن تحسن هذه المعدلات يفتح المجال للانتقال من زيادة أعداد المشتغلين إلى تحسين العائد من العمل، وهو ما يتم العمل عليه؛ من أجل تحسين دخول العاملين بما ينعكس على مستويات معيشتهم، مع توسيع نصيب المرأة من فرص العمل، لافتا في السياق نفسه إلى أن تراجع معدلات البطالة لدى الذكور والإناث يعكس تحسنا في أداء سوق العمل.
كما استعرض الدكتور أحمد رستم أبرز مؤشرات أداء القطاع الخاص، وتطور أعداد المشتغلين به، موضحًا أن عدد العاملين بالقطاع الخاص بلغ نحو 26.5 مليون مشتغل داخل وخارج المنشآت، من إجمالي نحو 32 مليون مشتغل على مستوى الجمهورية خلال عام 2025، فيما بلغ إجمالي عدد منشآت القطاع الخاص ما يقرب من 4 ملايين منشأة، تشمل المنشآت الرسمية وغير الرسمية.
واستعرض د. رستم أيضا تطور أبرز المؤشرات الاقتصادية، وفي مقدمتها معدلات التضخم، ومعدلات النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي باعتبارهما الاساس فى سيناريوهات تحديد الحد الادني للأجور بالقطاع الخاص.
وخلال الاجتماع، تمت الموافقة على أن يكون الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 8500 جنيه، اعتبارا من أول يناير 2027.
فيما أوضح وزير المالية أنه سيتم عرض التصورات المقترحة للحكومة بشأن زيادة دخول المواطنين خلال السنوات المقبلة، بما يسهم في التوافق عليها من جانب ممثلي القطاع الخاص، لنتشارك في اتخاذ القرارات المعنية بهذا الشأن. وفي ضوء ذلك، كلف رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل من الحكومة وممثلي القطاع الخاص بالمجلس القومي للأجور؛ لدراسة التصورات الخاصة برفع الأجور، وتحسين دخول العاملين في مختلف قطاعات الدولة حتى عام 2030.
كما تم ـ خلال الاجتماع ـ الموافقة على "رفع الحد الأدنى للأجر بالساعة للعاملين في أعمال مؤقتة بطبيعتها، أو لمن يعمل جزءًا من الوقت بقيمة 34جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة".
الرابط المختصر
آخبار تهمك
افتتاح 3 محطات جديدة للصرف الصحي بالغربية باستثمارات 854 مليون جنيه
15 نوفمبر 2026 07:21 م
الأكثر قراءة
-
وزير البترول يمثل مصر في افتتاح القمة العشرين لرؤساء دول وحكومات المنظمة الدولية للفرانكوفونية بكمبوديا
-
بعد خماسية مالاوي.. محمد صلاح ومحمد هاني ضمن التشكيلة المثالية لتصفيات أمم إفريقيا
-
الأردن يلغي احتفالات عيد الميلاد هذا العام حدادًا على ضحايا هجوم كنيسة الكرك
-
الحكومة ترفع سعر الغاز لمصانع الأسمدة 50% مقابل التصدير بكامل الإنتاج لمدة 45 يومًا
-
560 فرصة عمل جديدة.. تشغيل خط إنتاج جديد بمصنع هولسيم للأسمنت في العين السخنة
1 نقل مباراة سيراميكا كيلوباترا وكهرباء الإسماعيلية في كأس مصر من استاد هيئة قناة السويس إلى الإسماعيلية
-
تدريبات تأهيلية لثلاثي الزمالك على هامش مران الفريق
-
مواعيد جميع مباريات بيراميدز في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا
-
تعرف على طاقم حكام مباراة الزمالك ومولودية الجزائر في دوري أبطال إفريقيا
-
موعد مباراة الزمالك ومولودية الجزائر في دوري أبطال إفريقيا
-
سمير عثمان يكشف موعد عودة محمود وفا لإدارة مباريات الأهلي والزمالك
-
افتتاح 3 محطات جديدة للصرف الصحي بالغربية باستثمارات 854 مليون جنيه
-
اليوم.. عرض خمسة أفلام ضمن برنامج الأفلام القصيرة (2) بمهرجان القاهرة السينمائي
-
نقل مباراة سيراميكا كيلوباترا وكهرباء الإسماعيلية في كأس مصر من استاد هيئة قناة السويس إلى الإسماعيلية
-
اليوم.. العرض الأول لفيلم «أخت أخ غطاء بالوعة» ضمن مهرجان القاهرة السينمائي
-
رسميًا.. رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 8500 جنيه اعتبارًا من يناير 2027
أكثر الكلمات انتشاراً