اكتشف الجرعة التي تمنحك أفضل فوائد الكافيين دون أضرار
الأربعاء، 25 ديسمبر 2024 11:41 م
فوائد تناول القهوة
الكافيين هو أحد المنبهات الأكثر استهلاكًا في العالم، ويعد المكون الرئيسي في مشروبات مثل القهوة والشاي، منذ قرون، ارتبطت القهوة بعدد من الفوائد الصحية والتحفيزية، حيث يُعتقد أنها تحسن اليقظة العقلية وتعزز الأداء البدني والعقلي.
ومع ذلك يتفاوت تأثير الكافيين على الأفراد حسب الكمية المستهلكة والحساسية الشخصية له، في السنوات الأخيرة، أجريت العديد من الدراسات العلمية لفهم تأثيرات الكافيين بشكل أعمق وتحديد الكمية المثلى التي تعود بأكبر قدر من الفوائد الصحية دون التسبب في آثار جانبية سلبية.
تكشف الدراسات الحديثة عن الكمية اليومية المناسبة من القهوة التي يمكن أن تساعد في الاستفادة من فوائد الكافيين بشكل فعال وآمن.

أظهرت دراسة شاملة تحليل بيانات من 14 دراسة علمية، أن تناول القهوة والشاي قد يلعب دورًا وقائيًا في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الرأس والعنق، مثل سرطان الفم والحنجرة. تناول القهوة والشاي قد يكون له تأثير إيجابي في تقليل احتمالات الإصابة بهذا النوع من السرطان.
وأوضح الباحث الرئيسي يوان تشين إيمي لي، من معهد هانتسمان للسرطان وكلية الطب بجامعة يوتا، أن الأبحاث السابقة تشير إلى علاقة بين استهلاك القهوة والشاي وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق.
وكشفت الدراسة عن تأثيرات متفاوتة للقهوة والشاي على أنواع مختلفة من السرطان، مشيرة إلى أن القهوة منزوعة الكافيين كان لها تأثير إيجابي أيضًا.
وأكد إيمي لي على أن عادات تناول القهوة والشاي معقدة، ودعا إلى مزيد من الدراسات للحصول على نتائج أكثر دقة بشأن كيفية تأثير هذه المشروبات في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
ويعد سرطان الرأس والعنق من السرطانات الشائعة على مستوى العالم، خاصة في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض.
على الرغم من أن العديد من الدراسات حاولت دراسة تأثير القهوة والشاي على هذا النوع من السرطان، إلا أن النتائج كانت غير متسقة في بعض الأحيان ولكن الدراسة الحالية، التي نشرتها مجلة Cancer، قامت بتحليل بيانات من 14 دراسة دولية شملت أكثر من 25 ألف مشارك.
وملء المشاركون في الدراسة استبيانات حول استهلاكهم للقهوة، بما في ذلك القهوة المحتوية على الكافيين والقهوة منزوعة الكافيين والشاي، سواء بشكل يومي، أسبوعي، أو شهري. تم جمع معلومات عن 9548 مريضًا مصابًا بسرطان الرأس والعنق و15783 شخصًا غير مصاب بالسرطان.
نتائج الدراسة
أظهرت النتائج أن الأفراد الذين تناولوا أكثر من أربعة أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا كان لديهم احتمالات أقل بنسبة 17% للإصابة بسرطان الرأس والعنق بشكل عام. كما كانت لديهم احتمالات أقل بنسبة 30% للإصابة بسرطان الفم، وبنسبة 22% للإصابة بسرطان الحلق.
وكان شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة يوميًا مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البلعوم السفلي (نوع من السرطان في الجزء السفلي من الحلق) بنسبة 41%. كما أن تناول القهوة منزوعة الكافيين كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم بنسبة 25%.
أما بالنسبة للشاي، فقد أظهرت الدراسة أن شربه يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البلعوم السفلي بنسبة 29%. كما أن تناول كوب واحد أو أقل من الشاي يوميًا كان مرتبطًا بتقليل خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق بنسبة 9%، وبتقليص خطر الإصابة بسرطان البلعوم السفلي بنسبة 27%. ولكن، شرب أكثر من كوب واحد من الشاي يوميًا ارتبط بزيادة احتمالات الإصابة بسرطان الحنجرة بنسبة 38%.
وأشارت هذه الدراسة إلى أن القهوة والشاي يمكن أن يكون لهما دور إيجابي في الوقاية من بعض أنواع سرطان الرأس والعنق، ولكنها تشدد على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج بشكل قاطع.
الرابط المختصر
آخبار تهمك
الذهب يواصل الصعود.. عيار 21 يرتفع 80 جنيهًا والأوقية تقترب من 4450 دولارًا
11 أغسطس 2026 03:49 م
الغرف التجارية تستهدف رفع التبادل التجاري بين مصر وعُمان إلى مليار دولار
11 أغسطس 2026 03:34 م
مصر تخفض مديونيتها لصندوق النقد إلى 9.3 مليار دولار
11 أغسطس 2026 02:32 م
أسعار النفط تواصل الصعود بأكثر من 2% مع تصاعد مخاوف اضطراب إمدادات الطاقة
11 أغسطس 2026 01:40 م
وزيرة الإسكان تتابع تقنين 139 ألف فدان بالمدن الجديدة وخطة تطوير الساحل الشمالي
11 أغسطس 2026 01:25 م
سعر الريال السعودي اليوم.. تحرك جديد أمام الجنيه في البنوك
11 أغسطس 2026 01:24 م
الأكثر قراءة
-
خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف 14 أغسطس 2026م ـ 1 ربيع الأول 1448هـ
-
الحكمة من وقوع الزلازل وواجب المسلم تجاهها.. مفتي الجمهورية يوضح
-
أدعية وأذكار الأرق وذهاب النوم.. دكتور شوقي علام يوضح
-
مصر تخفض مديونيتها لصندوق النقد إلى 9.3 مليار دولار
-
الذهب بكام النهاردة؟.. سعر الذهب اليوم الثلاثاء 11 أغسطس 2026
-
خاص.. الأهلي يدرس الإبقاء على أشرف داري بعد رفضه التسوية
-
خاص.. الأهلي يحسم صفقة محمود صلاح ويستعد للإعلان الرسمي
-
البنك الأهلي يتحرك لضم جناح برازيلي من الدوري الروماني
-
تأثير محمد صلاح يظهر سريعًا في طرابزون.. وكلاء لاعبين يطرقون أبواب النادي
-
شوقي غريب يبحث مع جمال محمد علي تطوير برامج ودبلومات التدريب بالاتحاد المصري
-
خاص.. الأهلي يدرس الإبقاء على أشرف داري بعد رفضه التسوية
-
هنا الزاهد فى منافسات ومناوشات يومية مع منة شلبي ب سلايف النينجا
-
خاص.. الأهلي يحسم صفقة محمود صلاح ويستعد للإعلان الرسمي
-
مدبولي: تطوير الحدائق العامة وزيادة المساحات الخضراء من أولويات الدولة لتحسين البيئة
-
أحمد سعد يقدم الإلكترو وأبرز أغاني مشواره بحفل يلا ساحل
أكثر الكلمات انتشاراً