الخميس، 25 يونيو 2026

03:19 م

أسعار النفط تتراجع مع عودة إمدادات الشرق الأوسط.. وبرنت دون 73 دولارًا للبرميل

الخميس، 25 يونيو 2026 01:52 م

إبراهيم السعيد

النفط

النفط

واصلت أسعار النفط انخفاضها خلال تعاملات اليوم الخميس 25 يونيو 2026، لتتخلى عن المكاسب التي حققتها خلال فترة التوترات العسكرية، بعدما ساهم الاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة وإيران في تهدئة المخاوف المتعلقة بإمدادات الخام العالمية.

العقود الآجلة لخام برنت

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى أقل من 73 دولارًا للبرميل، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دون مستوى 70 دولارًا، مع بدء تحرك ناقلات النفط العالقة وخروجها من منطقة مضيق هرمز.

وقال توني سيكامور، المحلل لدى شركة "آي جي"، إن سرعة الهبوط فاجأت العديد من المتعاملين في الأسواق، موضحًا أن التوقعات باتت تشير إلى عودة تدفقات نفط الشرق الأوسط بوتيرة أسرع من التقديرات السابقة.

وفي السياق ذاته، أكد كريس رايت وزير الطاقة الأمريكي أن حركة عبور النفط عبر مضيق هرمز اقتربت من مستوياتها قبل الأزمة، مشيرًا إلى مرور نحو 20 مليون برميل خلال 24 ساعة.

عودة الملاحة

وأوضح أن عودة الملاحة إلى طبيعتها بالكامل قد تحتاج عدة أسابيع بسبب إجراءات تأمين الممرات وإزالة الألغام، فيما بدأت سلطنة عمان في فتح ممرات مؤقتة لتسهيل حركة ناقلات النفط بالتنسيق مع الجهات الدولية المختصة.

كما شهدت الفترة الأخيرة تحركات دبلوماسية لبحث مستقبل إدارة مضيق هرمز، من بينها مباحثات بين قطر وسلطنة عمان بشأن إطلاق حوار يضم إيران والعراق ودول الخليج.

وعلى الجانب الأمريكي، كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1984 خلال الأسبوع الماضي، بدعم من زيادة نشاط التكرير والسحب من الاحتياطي الاستراتيجي.

ورغم ذلك، لم تؤثر بيانات المخزونات بشكل كبير على حركة الأسواق، في ظل استمرار تركيز المستثمرين على تطورات مضيق هرمز ومدى تأثيرها على إمدادات النفط العالمية.

الرابط المختصر

search