الأحد، 28 يونيو 2026

03:11 ص

5 أخطاء تزيد استهلاك البنزين في السيارة.. تجنبها لتوفير الوقود وخفض المصروفات

السبت، 27 يونيو 2026 04:00 ص

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

مع ارتفاع تكلفة الوقود، يبحث كثير من أصحاب السيارات عن أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة وطرق تقليل النفقات الشهرية، وفي كثير من الأحيان، لا يكون السبب عطلًا كبيرًا، بل بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى استهلاك كمية أكبر من البنزين دون أن يشعر السائق.
القيادة بسرعة عالية
تؤدي القيادة بسرعات مرتفعة إلى زيادة استهلاك البنزين بشكل ملحوظ، خاصة على الطرق السريعة، إذ يحتاج المحرك إلى طاقة أكبر للحفاظ على السرعة. وينصح الخبراء بالحفاظ على سرعة ثابتة والابتعاد عن التسارع المفاجئ كلما أمكن.
إهمال ضغط الإطارات
يعد انخفاض ضغط الإطارات من أبرز أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة، لأن المحرك يبذل مجهودًا أكبر لتحريك السيارة. لذلك، يجب فحص ضغط الإطارات بانتظام وضبطه وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.
تأجيل صيانة السيارة
إهمال تغيير زيت المحرك أو فلاتر الهواء والبنزين قد يؤثر على كفاءة المحرك ويزيد من استهلاك الوقود. كما أن الصيانة الدورية تساعد على اكتشاف الأعطال مبكرًا وتجنب تكاليف إصلاح أكبر في المستقبل.
تشغيل المحرك دون داعٍ
يترك بعض السائقين السيارة تعمل لفترات طويلة أثناء التوقف، وهو ما يؤدي إلى استهلاك البنزين دون أي فائدة، وإذا كان التوقف سيستمر لعدة دقائق، فمن الأفضل إيقاف المحرك لتوفير الوقود.
تحميل السيارة بأوزان زائدة
كلما زاد وزن السيارة، احتاج المحرك إلى وقود أكثر لتحريكها، لذلك، ينصح بعدم الاحتفاظ بالأغراض غير الضرورية داخل السيارة، خاصة في صندوق الأمتعة، لتقليل الحمل على المحرك.
كيف تقلل استهلاك البنزين؟
لخفض استهلاك الوقود، احرص على إجراء الصيانة الدورية، وضبط ضغط الإطارات، والقيادة بهدوء، وتجنب الأحمال الزائدة، وإطفاء المحرك عند التوقف لفترات طويلة. فاتباع هذه النصائح البسيطة يساعد في تقليل مصروفات الوقود والحفاظ على كفاءة السيارة لفترة أطول.

الرابط المختصر

search