الأحد، 28 يونيو 2026

12:16 ص

180 ألف طن صادرات غذائية في أسبوع.. الموالح والعنب والبصل تتصدر القائمة

السبت، 27 يونيو 2026 09:48 م

صادرات الصناعات الغذائية المصرية

صادرات الصناعات الغذائية المصرية

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في تقريرها الأسبوعي الصادر بتاريخ 21 يونيو 2026، عن ارتفاع حركة الصادرات الغذائية المصرية، حيث بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة نحو 4150 رسالة بإجمالي 180 ألف طن خلال أسبوع، صادرة عن 1370 شركة مصدرة.

وأوضح التقرير أن الرسائل التصديرية شملت نحو 730 صنفًا من المنتجات الغذائية، تنوعت بين الثمار والفواكه، والخضراوات والدرنات، والدقيق ومنتجات الحبوب، ومحضرات الخضر والفاكهة، إلى جانب منتجات غذائية متنوعة، بما يعكس تنوع الصادرات المصرية وقدرتها على الوصول إلى الأسواق الخارجية.

وفيما يتعلق بصادرات الفواكه، أشار التقرير إلى أن عدد الأصناف المصدرة بلغ 38 صنفًا بإجمالي كميات وصلت إلى 60 ألف طن، حيث واصلت الموالح تصدرها قائمة الفواكه المصرية المصدرة خلال هذا الأسبوع بإجمالي 21 ألف طن، تلاها العنب بنحو 20 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 14 ألف طن.

أما على مستوى الخضراوات، فقد بلغ عدد الأصناف المصدرة 40 صنفًا بإجمالي كميات بلغت 40 ألف طن، وجاء البصل في صدارة الخضراوات المصرية المصدرة خلال الأسبوع بإجمالي 12 ألف طن، تلاه البطاطس بإجمالي 7 آلاف طن، ثم البطاطا بإجمالي 5 آلاف طن.

وأكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن هذه المؤشرات تعكس استمرار الأداء القوي لقطاع الصادرات الغذائية المصرية، مع تنوع المنتجات المصدرة وزيادة مساهمة الشركات المصرية في النفاذ إلى الأسواق العالمية، في إطار جهود الدولة لدعم الصادرات وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية.

وأشار التقرير إلى أن استمرار تصدر الموالح والعنب والبصل لقوائم الصادرات يعكس الطلب المتزايد على الحاصلات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية، إلى جانب نجاح منظومة الرقابة على سلامة الغذاء في تعزيز جودة المنتجات المصدرة. كما يعكس تنوع الأصناف المصدرة، التي بلغت 730 صنفًا، قدرة القطاع الغذائي المصري على تلبية احتياجات الأسواق العالمية، بما يسهم في زيادة الصادرات ودعم الاقتصاد الوطني.

الرابط المختصر

search