دراسة: الإفراط في استهلاك ألبان البقر خطر علي النساء
السبت، 09 نوفمبر 2024 11:52 ص
محمد عماد
شرب الحليب البقري
حذرت دراسة حديثة من أن استهلاك كميات كبيرة من اللبن البقري قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة لدى النساء.
وفقًا للدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أوبسالا السويدية، فإن تناول ما لا يقل عن 400 مل من الحليب يوميًا، أي ما يعادل كوبًا كبيرًا من اللاتيه، قد يعرض النساء لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 12%. كما أشارت الدراسة إلى أن هذا الخطر لا يتأثر بمحتوى الدسم في الحليب، ما يعني أن كلا من الحليب قليل الدسم والعادي قد يشكلان نفس الخطر على صحة القلب.
نشرت الدراسة في مجلة *BMC Medicine* وأظهرت نتائج متابعة شملت أكثر من 101,000 شخص على مدى 33 عامًا. ووجد الباحثون أن النساء اللواتي استهلكن 600 مل من الحليب يوميًا زادت لديهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 12%. كما زادت هذه النسبة إلى 21% عندما وصل استهلاكهن إلى 800 مل يوميًا.
وتُظهر الدراسة أن السبب الرئيسي لهذا الارتباط هو سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، الذي قد يسبب التهابات في خلايا الجسم مع مرور الوقت، ما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب. يعتقد الباحثون أن النساء قد يكنَّ أكثر عرضة لهذا التأثير لأنهن يهضمْنَ اللاكتوز بشكل أفضل من الرجال.
على الرغم من هذه المخاطر، يبقى الحليب ومنتجات الألبان مصدرًا هامًا للكالسيوم والبروتين، مما يعزز صحة العظام. ولتقليل المخاطر المحتملة على القلب، يقترح الباحثون استبدال الحليب بمنتجات الألبان المخمرة، مثل الزبادي، حيث أن عملية التخمير تقلل من محتوى اللاكتوز في هذه المنتجات.
ويختتم البروفيسور كارل ميكائيلسون، أحد مؤلفي الدراسة، قائلاً: "تحليلنا يشير إلى وجود ارتباط بين تناول الحليب بكميات كبيرة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة النوبات القلبية، لدى النساء".
8 تريليونات دولار سنويًا تكاليف طبية للعادات الغذائية السيئة
أسعار وأماكن تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية في جميع المحافظات
حالة الطقس غدا الخميس 7 نوفمبر 2024
الرابط المختصر
آخبار تهمك
النفط يهبط أكثر من 3% بعد تراجع مخاوف التصعيد بين واشنطن وطهران
12 يونيو 2026 05:00 ص
فاتورة الكهرباء في الصيف.. إزاي الأسر تقلل الاستهلاك وتوفر مئات الجنيهات شهريًا؟
11 يونيو 2026 11:05 م
ضبط 12 طن زيوت سيارات مغشوشة في ميت غمر قبل بيعها بالأسواق
11 يونيو 2026 05:39 م
الإسكان تبحث مع البنك الدولي مشروعات جديدة للمياه والصرف وتحلية البحر
11 يونيو 2026 05:39 م
البنك المركزي الأوروبي يرفع الفائدة لأول مرة منذ 3 سنوات
11 يونيو 2026 04:55 م
الكهرباء و«مستقبل مصر» يخططان لمشروعات طاقة شمسية وتخزين بقدرات ضخمة لتعزيز الشبكة
11 يونيو 2026 04:22 م
الأكثر قراءة
-
طلاب المعهد العالي للإدارة بالمحلة يقدمون دراسة حول أثر التحول الرقمي على مهنة المراجعة الخارجية
-
طلاب BIS يبتكرون نظام باركود ذكي للقضاء على التكدس ببوابات الجامعات
-
طلاب بجامعة EELU بالإسكندرية يطلقون منصة “طبيبك" الرقمية المتكاملة لاحداث نقلة نوعية في الخدمات الطبية
-
طالب بجامعة الدلتا يبتكر نظامًا ذاتي الإصلاح للشبكات
-
طلاب BIS ACADEMY يبتكرون نظامًا ذكيًا لمراقبة جودة الهواء
-
أبو ريدة وأبو زهرة يصلان إلى معسكر منتخب مصر
-
أمير هشام يفجر مفاجأة داخل الأهلي بشأن زيزو وتريزيجيه
-
ريال مدريد يعلن تعيين جوزيه مورينيو مديرًا فنيًا للفريق حتى 2029
-
التشكيل الرسمي لمباراة المكسيك وجنوب إفريقيا في افتتاح كأس العالم 2026
-
محمد اليماني يكشف لـ "المصري الآن" مفاتيح عبور منتخب مصر مباراة بلجيكا في المونديال
أكثر الكلمات انتشاراً